dimanche 30 mai 2021

Fiesta de Aissaouas en Larache ‎عيساوة في السوق الصغير العرائش


عيساوة ،هي جماعة صوفية إسلامية دينية تأسست في مكناس ، المغرب ، على يد الشيخ الكامل محمد الهادي بن عيسى (أو عيسى) (1465) –1526) ، المعروف بالشيخ الكامل

هم معروفون بموسيقاهم الروحية ، والتي تتكون عمومًا من أغاني المزامير الدينية مصحوبة بقرع باستخدام الإيقاع المتعدد.


تقام الاحتفالات المعقدة ، التي تستخدم رقصات رمزية لجلب المشاركين إلى نشوة النشوة ، من قبل على انفراد خلال ليالي الطقوس المحلية، وفي الأماكن العامة خلال الاحتفالات بالمهرجانات الوطنية (الموسيم ) وكذلك أثناء العروض الشعبية أو الاحتفالات الدينية ، مثل رمضان ، أو المولد ، "مولد النبي". يتم تنظيم هذه من قبل الدولتين المغربية والجزائرية.

مؤسس الإخوان: محمد بن عيسى

لا تزال بعض التفاصيل المتعلقة ببن عيسى غير معروفة. لديه سيرة قداسة تعكس صورة سيد صوفي ونسك أسطوري له تأثير روحي كبير. بنى بن عيسى ضريحه الخاص في الدير أو الزاوية في مدينة مكناس. وجهة لأتباعه المعاصرين للزيارة والصلاة أثناء المشاركة في أعمال التقوى الفردية أو الجماعية. بدأ بن عيسى في الصوفية على يد ثلاثة سادة من الطريقة الشاذلية / الجزولية: أبو العباس أحمد الحريتي (مكناس) ، عبد العزيز الطباع (مراكش) ومحمد الصغير السهلي (فاس).

عقيدة روحية

العقيدة الروحية لعيساوة تتبع التقليد الصوفي السابق للطريقة الشاذلية / الجزولية. ظهر هذا التعليم الديني لأول مرة في مراكش في القرن الخامس عشر وهو أكثر الطرق الصوفية الأرثوذكسية في المنطقة الغربية من شمال إفريقيا المعروفة باسم المغرب العربي.


يتم تعليم تلاميذ عيساوة اتباع تعليمات مؤسسهم من خلال التمسك بالإسلام السني وممارسة ترانيم إضافية بما في ذلك صلاة طويلة لم تذكر عقيدة عيساوة الأصلية تمارين النشوة أو الطقوس مثل الموسيقى والرقص.

المركز الأم مكناس

الزاوية في مكناس هو المركز الروحي الرئيسي لأخوية العيساوة. أسسها محمد بن عيسى في نهاية القرن الخامس عشر ، واستأنف البناء بعد ثلاثة قرون في عهد السلطان محمد بن عبد الله. غالبًا ما تم تجديده من قبل وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية وتحتفظ به الخدمات البلدية ، وهو مركز شبكة الأخوة الدولية. الموقع مفتوح للجمهور على مدار السنة وهو موقع مقابر المؤسس الشيخ الكامل وتلميذه أبو الرويل والنجل المزعوم للمؤسس عيسى المهدي.

النمو الدولي

بدأ نمو عيساوة الدولي في القرن الثامن عشر. من المغرب ، ولدت منظمات في الجزائر وتونس وليبيا ومصر وسوريا والعراق. خارج هذه البلدان ،كما هو الحال في فرنسا وبلجيكا وإيطاليا وإسبانيا وهولندا والولايات المتحدة الأمريكية وكندا. هناك حركة بناء في الولايات المتحدة ، ترتكز بشكل أساسي في شيكاغو.

الوضع الراهن

من الناحية النظرية ، شبكة الطريقة العيساوية يقودها من الزاويةة الأم في مكناس من قبل أحفاد بيولوجيين مباشرين لمحمد بن عيسى. الزعيم حاليا سيدي علال العيساوي ، مدرس وعضو رابطة علماء المغرب والسنغال ، وشاعر ومؤرخ. في المغرب ، تتمتع الزاوية- الموسيقيون جنبًا إلى جنب مع طقوسهم وموسيقاهم - حاليًا برواج خاص..


منذ القرار الذي اتخذته الزاويةالأم في القرن السابع عشر ، تم وضع مجموعات من الموسيقيين تحت سلطة المندوب (مقدم). توجد حاليًا فرق لعيساووة في جميع أنحاء المغرب ، لكنها كثيرة بشكل خاص في مدينتي مكناس وفاس وسلا ، تحت إشراف السيد الحاج عز الدين بطاحي ، وهو موسيقي صوفي معروف.


كزعيم للمقدمين ، يخضع الحاج عز الدين بتاحي لسلطته الأفراد التالية أسماؤهم:


الحاج محمد بن بوحامة

الحاج محمد عزام

الحاج سعيد الجيسي

الحاج سعيد برادة

عبد الجليل العوام

عبد اللطيف رزيني

عدنان الشوني

عمر علوي

أبو لحظ محمد

عبد الله اليعقوبي

محمد بن حمو

الحاج حسين اللباغمي

إدريس بومازة

الحاج عبد الحق خلدون

محمد بن شبو

محسن عرفة بريشة

مصطفى بركات

نبيل بن سليمان

حسن العمراني

يوسف العلمي

يوسف السملالي

عبد الله المرابط

بن عيسى غوالي

جمال سهلي

نجيب مقدية

لونيس الغزالي

جمال بليدي

سعيد حدادو

مصطفى بن وحشية

الحاج علي البدوي

شيخنا حكيم مفتاح البدري

عبد الإله برحمة

جميع مجموعات عيساوة تقود الاحتفالات التي تمزج بين الدعاء الصوفي وطرد الأرواح الشريرة والرقصات الجماعية المحفزة على النشوة.

طقوس نشوة عيساوة: الأصل والرمزية

في المغرب ، تأخذ مراسم عيساوة شكل طقوس ليلية منزلية (تُعرف ببساطة باسم "الليل"، ينظمها بشكل أساسي الإمام الشيخ بوليلة (سيد الليل) ، بناءً على طلب المتعاطفات منهن. تعتبر النساء حاليا الزبون الرئيسي لأوركسترا الإخوان في المغرب.


نظرًا لأنه من المفترض أن تجلب عيساوة البركة للناس ، فإن أسباب تنظيم الاحتفال متنوعة وتشمل الاحتفال بعيد ديني أو زفافًا أو ولادة أو ختانًا أو طرد الأرواح الشريرة ، والبحث عن علاج للمرض أو لجعل الاتصال مع الإله من خلال مراحل معيارية بين جميع فرق عيساوة. وتشمل هذه التلاوات الصوفية للأبداعات الصوفية وغناء القصائد الروحية مع طرد الأرواح الشريرة والرقصات الجماعية.


وقد يشهد الحفل ضحكات المشاركين وأغانيهم ورقصهم ، إلى جانب مظاهر النشوة العاطفية ، والتي قد تتميز بالبكاء والدموع. على مستوى النظام الرمزي ، يمثل الاحتفال بداية تقدم الصوفي في رحلة صوفية صاعدة نحو الله والنبي ، ثم العودة النهائية إلى الأرض. تمر هذه الرحلة عبر عالم البشر وعالم الجن لتبلغ ذروتها في المجالات العليا ، حيث يلتقي الإنسان بالله.


وبحسب تقاليد عيساوة، فإن هذا الحفل لم ينشأ ولا يمارس في زمن الشيخ الكامل. يعتقد بعض الأعضاء الجماعة أنها ظهرت في القرن السابع عشر بتحريض من تلميذ عيساوي سيدي عبد الرحمن تاري شنترى. وبدلاً من ذلك ، ربما ظهر في القرن الثامن عشر تحت تأثير أساتذة الصوفيين المغاربة سيدي علي بن حمديش أو سيدي الدرقاوي ، اللذين اشتهر كلاهما بممارسات النشوة.


على نطاق أوسع ، يبدو أن طقوس النشوة الفعلية لأخوية عيساوة قد نشأت تدريجياً عبر القرون تحت التأثيرات الثلاثة للصوفية والمعتقدات الوثنية قبل الإسلام.


يتجنب المغاربة عيساوة عمومًا التكهنات الفكرية والفلسفية العميقة حول الصوفية ، ويفضلون إيلاء أهمية أكبر للجوانب الفنية والجمالية لموسيقاهم ، وأبداعاتهم ، وشعرهم ، ورقصاتهم الطقسية. إنهم يحبون اعتبار مساحتهم الاحتفالية ملاذًا آمنًا للعناصر الفنية المختلفة ، لنظامهم الرمزي ، وكذلك للتقاليد الدينية للثقافة المغربية.

تأهيل موسيقى عيساوة

شهدت أوائل التسعينيات إضفاء الطابع الاحترافي على موسيقى الطقوس ، مما أثر على كل من الموسيقيين وسوقهم. في هذا السياق ، تعرض فرق أوركسترا عيساوة اتجاهات يصعب ملاحظتها في الاقتصاد المغربي. لقد أدى العمل الإضافي لموسيقى عيساوة إلى خلق شبكة تجعل من الممكن تحديد المصلحة الجماعية ، واختبار الافتراضات الجديدة فيما يتعلق بالمسؤولية الاقتصادية والاجتماعية.


اليوم ، من خلال الانتشار التجاري للموسيقى والأغاني والمزامير الصوفية (بما في ذلك خلال حفلات الزفاف والمهرجانات وكذلك تسجيلات الإعلانات التجارية) والتجارة المتعلقة بالعرافة المتوجة وطرد الأرواح الشريرة ، يؤسس أعضاء عيساوة التكامل الاجتماعي. على الرغم من أن هذه الظاهرة تتسبب في ظهور معايير جمالية جديدة من خلال المزيد من التعديلات التجارية للمزامير الصوفية ، إلا أنها تؤدي أيضًا إلى فقدان المذاهب الصوفية الأصلية من خلال المنافسة الشديدة بين الموسيقيين والتي بدورها تحط من الارتباط الاجتماعي بين التلاميذ.

التعليقات على عيساوة

أظهر العديد من الباحثين السابقين والمعاصرين اهتمامًا بالعيساوة ، لا سيما من وجهة نظر دراسة المعالم الدينية لمجتمع مسلم. تمت كتابة التعليقات السابقة على الأخوة باللغتين الفرنسية والعربية مع الأمثلة العربية الأولى على أنها مجموعات سيرة ذاتية وسيرة ذاتية تم جمعها بين القرنين الرابع عشر والسادس عشر من قبل سيرة ذاتية مغاربة مثل الغزالي وابن عسكر والفاسي والمهدي و آل. -كتاني. توفر هذه النصوص ، التي قد تكون مكتوبة بخط اليد أو مطبوعة ، معلومات عن الانتماءات الروحية والأنساب لمؤسس النظام ، بينما تعدد في نفس الوقت العجائب العديدة التي أدركها لصالح المتعاطفين معه. المؤلفون العرب المعاصرون الذين درسوا هذا الموضوع هم الضوي والملهوني والعيسوي. تسعى هذه الجهود إلى وضع الطريقة الصوفية في منظور التراث الثقافي والديني للمغرب من خلال دراسة سيرة المؤسس وعقيدته الروحية إلى جانب النصوص الشعرية والليتورجية.


ظهرت الكتابات الفرنسية الأولى عن عيساوة في نهاية القرن التاسع عشر بعد تنصيب الإدارة الاستعمارية في المغرب العربي. كان غالبية المؤلفين ، الذين كانوا أيضًا من علماء الأنثروبولوجيا وعلماء الاجتماع ، فرنسيين في ذلك الوقت ومن بينهم بيير جاك أندريه وألفريد بيل ورينيه برونيل وأوكتاف ديبون وكزافييه كوبولاني وإميل درمنغيم وإدموند دوتيه وجورج دراج وروجر تورنو ولويس رين (رئيس الخدمة المركزية لشؤون السكان الأصليين للحكومة العامة في الجزائر في نهاية القرن التاسع عشر) ، لويس ماسينيون وإدوار ميشو بيللير. هؤلاء المؤلفون الثلاثة الأخيرون كانوا ضباطًا عسكريين مع البعثة العلمية لإدارة شؤون السكان الأصليين ، وقد نُشرت كتاباتهم في "الملفات المغربية" و "استعراض العالم الإسلامي". من بين كل هؤلاء المؤلفين الفرنسيين ، كان هناك أيضًا عالم الأنثروبولوجيا الفنلندي إدوارد ويسترمارك ، الذي كرست أعماله المختلفة لتحليل نظام المعتقدات والطقوس في المغرب.


باستثناء المؤلفين ذوي النهج العلمي ، في المغرب والجزائر (حتى الآن لم تكن هناك دراسة مكرسة لعيساوة في تونس) ، لفتت طقوس عيساوة انتباه المراقبين الغربيين وأزعجتهم بشكل كبير في بداية القرن التاسع عشر. يتم استحضار عيساوة هنا وهناك في الأعمال الطبية والدراسات والكتب المدرسية واللوحات والاختبارات وروايات الرحلات. تظهر هذه الكتابات المختلفة ازدراء عاطفيًا متكررًا لهذا النوع من التدين. لم يتم فحص الأبعاد الروحية لعيساوة في ذلك الوقت ، إلا من قبل إميل درمنغم في كتابه الشهير Le Culte des Saints dans l'Islam Maghrebin

باريس ، 1951). ونادرا ما كانت النصوص الأخرى محايدة. من خلال إرفاق تسمية غير سليمة وعتيقة ببعض الجماعات (مثل العيساوة ولكن أيضًا حمادشا وكناوة) ، عملت هذه الكتابات على إضفاء الشرعية على الامتيازات الفرنسية في المغرب العربي.


تذكر دائرة المعارف الجديدة للإسلام أن "عالِم الأديان ، ميرسيا إليادي ، بتوجيه من فان غينب ، كتب ملاحظة مفادها أن عيساوة هم في الواقع مجتمع سري. وبعبارة أخرى ، ذئاب ضارية." مقال في نيويورك تايمز عام 1882 ، ، يخبر عن إيذاء النفس أثناء طقوس عيساوة في القيروان:

إقتباس

عيساوي تونسي ... استولى على سيف وبدأ في تهتك بطنه. كان الدم يتدفق بحرية ، ويقلد في كل وقت صراخ الجمل وحركاته. سرعان ما أصبح ذئب ودب وضبع وابن آوى ونمر وأسد ... و هشم زجاجة كبيرة والتهمها بشغف ... كان هناك عشرين تعذيبًا مختلفًا في عشرين مكانًا مختلفًا من قاعة

البحث العلمي المعاصر

أصبح بعض مؤلفي التاريخ الديني (جانمير) وعلم الموسيقى العرقي (جيلبرت موريت وأندريه بونكورت) مهتمين بعيساوة في الخمسينيات من القرن الماضي وظلوا كذلك حتى يومنا هذا. لم يبدأ علماء الاجتماع المعاصرون النظر في هذا الموضوع إلا بعد الاستقلال المغربي (1956) والجزائري (1962). العديد من المقالات (بلحاج ، ضوي ، حناي ، نبطي ، أنديزيان) وأطروحات (الملحوني ، بونكورت ، لحلو ، العبار ، صقر جنجر ونبطي) بالإضافة إلى الأفلام الإثنوغرافية درست طقوس عيساوة في المغرب.

مناهج وآفاق جديدة

يعتبر تحليل عمل سوسي أنديزيان فيما يتعلق بعيساوا والصوفية في الجزائر أمرًا ضروريًا ومن المستحيل التحايل عليه. في كتابها أهمية الصوفية في الجزائر في أعقاب الاستقلال (2001) ، تحلل أنديزيان عمليات إعادة اختراع الشعائر في سياق الحركات الاجتماعية والسياسية في الجزائر. يؤدي تفكيرها إلى رؤية ديناميكية للطقوس الدينية والصوفية مع إبراز تطور الروابط التي يحافظ عليها الأشخاص المهمشون في المجال الديني مع المؤسسات الدينية الرسمية والنصية. استمرارًا لتأملات أنديزيان ، أجرى مهدي نبطي تحقيقًا داخل جماعة عيساوة بالمغرب في أطروحته للدكتوراه بعنوان عيساوة في المناطق الحضرية بالمغرب: الجوانب الاجتماعية والطقوسية للتصوف الحديث ، والتي تعتبر مساهمة كبيرة في المجتمع- أنثروبولوجيا المغرب العربي الحالي. يظهر نبطي الطرائق المعقدة لإدراج عيساوة في مجتمع مغربي بقيادة حكومة رسمية (تحاول على نحو خجول أن تتحرر) ، والبطالة المستوطنة ، وتطوير السياحة ، وتقدم الإسلام السياسي. أثناء الانغماس في نفسه كموسيقي طقوس داخل فرق أوركسترا عيساوا ، يلقي مهدي نبطي ضوءًا جديدًا على المعرفة بالصوفية ويقدم حقائق لا تقدر بثمن حول بنية الزاوية العيساوية وطقوسها وكذلك المنطق المتنوع وراء الانتماء إلى منظمة دينية تقليدية في عالم حديث..

مراجع

  مارتن لينجز ، ما هي الصوفية؟ (لاهور: أكاديمية سهيل ، 2005 ؛ أول عفريت. 1983 ، عفريت ثان. 1999) ، ص 12: "الصوفيون من ناحية أخرى - والصوفية نوع من التصوف - هم بحكم التعريف يهتمون قبل كل شيء بـ" ألغاز مملكة الجنة ".

  سيريل ، غلاسي (2008). الموسوعة الجديدة للإسلام. لانهان ، دكتوراه في الطب: Rowman & Littlefield. ص 34 - 35. ردمك 978-0-7425-6296-7. تم الاسترجاع 4 نوفمبر ، 2009.

  "العيساوية - طقوسهم الرهيبة ؛ القيروان" (PDF). نيويورك تايمز. نيويورك. ١٢ فبراير ١٨٨٢. ص. 4. ISSN 0362-4331. تم الاسترجاع 4 نوفمبر ، 2009.

قراءة متعمقة

ببليوغرافيا اللغة العربية

احمد الغزال النور الكامل

أبو عبد الله بن عسكر: دوحة الناشر للمحاسن كانا بالمغرب من مشيخ القرن العاشر ، تح. : 2. الرباط. 1976 (حول الفضائل الممتازة لمشايخ المغرب العربي في القرن العاشر ، ترجمها بالفرنسية أ. غراول ، 1913)

عبد الرحمن الفاسي (1631-1685) ، ابتهاج القلوب بخبر الشيخ أبي المحاسن والشيخي المجذوب

محمد المهدي الفاسي ممتع الاسماء

الكتاني ، سلطة الأنفاس (1898)

عيساوي الشيخ الكامل ، سعيد محمد بن عيسى. الطريقة والزاوية والاستعمار (2004)

ببليوغرافيا اللغة الفرنسية

أنديزيان ، تجارب الإلهي في الجزائر المعاصرة (2001)

أندريه ، مساهمة في دراسة الأخويات الإسلامية (1956)

BEL ، الديانة الإسلامية في بربريا: رسم تخطيطي للتاريخ الديني وعلم الاجتماع (1938)

بلحاج ، الحيازة والجوانب المسرحية لدى عيساوي شمال إفريقيا (1996)

ديرمنغم ، عبادة القديسين في الإسلام المغاربي (1954)

مقال عن حضرة عيساوة الجزائرية (1951)

الشك والسحر والدين في شمال إفريقيا (1908)

DRAGUE ، رسم تخطيطي للتاريخ الديني في المغرب. الإخوان والزاوية (1950)

العبار ، الموسيقى والطقوس والأخوة في المغرب: العيساوة والحمدشة والكناوة (2005)

جينمير وديونيسوس (1951)

ماسينون ، مسح للشركات الإسلامية للحرفيين والتجار في المغرب (1925)

MICHAUX-BELAIRE ، الأخويات الدينية في المغرب (1927)

نبتي ، جماعة عيساوا الأخوية في المناطق الحضرية. الطقوس والممارسات الاجتماعية للتصوف المعاصر. (2007)

التصوف والتهجين الثقافي وتجارة المقدسات. عيساوة المغربية الحديثة (2007)

عيساوا ليلا المغرب ، التفسير الرمزي والمساهمة الاجتماعية (2006)

ببليوغرافيا اللغة الإنجليزية

أنديزيان ، أهمية الصوفية في الجزائر في أعقاب الاستقلال (2001)

روجيه’ الموسيقى والنشوة (1951)

تريمينغهام ، الطرق الصوفية في الإسلام (1998



 

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire